تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
a a a
Crude Oil 35,62 | -3.20%
24K 2888.19
Color Contrast
ENG
رجاء قم بإدخال بريد الكتروني صحيح تم إرسال البريد الإلكتروني بنجاح لقد قمت بطلب إرسال هذه الصفحة إلي البريد الإلكتروني الخاص بك
​​​

"مالية دبي" تقود مسيرة التحوّل الذكي بالإمارة

21 - 25 أكتوبر سيكون محطة بارزة على مسيرة التحول الذكي في إمارة دبي


استطاعت دائرة المالية بحكومة دبي، أن تمسك بزمام التحوّل الذكي على مستوى حكومة الإمارة، بإطلاق حملة واسعة لتعزيز مسيرة التحوّل نحو القنوات الذكية في إنجاز المعاملات الحكومية، وفق توجيهات القيادة الرشيدة، الرامية إلى إكمال التحوّل الذكي في شهر ديسمبر من العام 2021، أي بعد نحو ثلاث سنوات.
 
وجدّدت الدائرة جهودها في هذا السياق بإطلاق مبادرة "أسبوع بلا مراكز خدمة"، التي يُنتظر أن تحقق في الأسبوع الرابع من شهر أكتوبر نقلة نوعية لافتة في مسيرة التحوّل الذكي، بعد النجاح الكبير الذي أحرزته في دورتها الأولى العام الماضي عندما نُظّمت المبادرة ليوم واحد، بعد اعتمادها من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.
 
إن دبي سوف تشهد يوم الحادي والعشرين من أكتوبر ولمدة أسبوع، تحوّلاً كاملاً في الخدمات الحكومية إلى قنوات الدفع الذكية، ضمن مبادرة "أسبوع بلا مراكز خدمة". فحكومة دبي حريصة، وفق توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ووفق الغايات الواردة ضمن محاور استراتيجية دبي 2021، على إسعاد السكان من خلال تقديم خدمات مترابطة وشخصية وذكية عالية الجودة، عبر قنوات تواصل موحدة ومتناسقة تتلاءم مع حاجات جميع الفئات المعنية. 


ومن منطلق الدور الحيوي الذي تلعبه دائرة المالية كجهة مركزية تقود تحقيق رؤية دبي واستراتيجيتها الرامية إلى إحداث التحوّل الذكي الكامل في الإمارة، من المنتظر أن تتحوّل جميع مراكز الخدمة الحكومية إلى مراكز للتوعية بالتحوّل الذكي، وتعريف الجمهور بطريقة إتمام المعاملات الحكومية إلكترونياً. إذ إن أكثر من 1,000 خدمة حكومية تقدمها 40 جهة، سوف تكون متاحة عبر القنوات الذكية فقط، كالتطبيقات المحمولة ومواقع الويب، وذلك نابع من التزام الدائرة بالاستمرار في جهودها القيادية واضعة العام 2021 نُصب أعينها، استجابة لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الذي حدّد يوم 12 ديسمبر 2021 موعداً لآخر معاملة ورقية حكومية".

 
وقد استطاعت المبادرة في عامها الأول أن تحقق قفزة كبيرة في الإيرادات الحكومية عبر شبكة الإنترنت بجميع قنواتها الذكية، بلغت 30 بالمئة في يوم المبادرة، 26 أكتوبر 2017، الذي شهد إنجاز 31 ألف معاملة حكومية ذكية بقيمة بلغت نحو 55 مليون درهم، وذلك مقارنة بنحو 42.2 مليون درهم للمعاملات التي أجريت في اليوم الذي سبقه.
 
وسيتم في مراكز خدمة المتعاملين الحكومية العاملة في الإمارة، ولمدة أسبوع واحد بين 21 و25 أكتوبر الجاري، تحويل المعاملات التي تتطلب سداداً للرسوم، من شبابيك المراكز إلى أجهزة المتعاملين الذكية، بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية في دبي من أجل إنجاح تنفيذ المبادرة في عامها الثاني، في إطار الدور الحيوي الذي تلعبه الدائرة بصفتها المعنية بتحصيل الإيرادات العامة في حكومة دبي.

وتشمل أهمّ الخدمات التي سوف تتحوّل إلى القنوات الذكية سداد الفواتير وسداد المخالفات وتجديد التراخيص وغيرها.
 
ويساهم إجراء المعاملات الحكومية عبر القنوات الذكية في توفير الوقت والجهد والمال على المراجعين، من خلال تجنّب استخدام وسائل النقل الخاصة أو العامة وتجنّب الازدحام على الطرقات وفي مراكز الخدمة، ما يؤدّي كذلك إلى المساهمة في الحفاظ على الموارد البيئة وترشيد استهلاك الوقود والتقليل من الانبعاثات الكربونية


الجهات المشاركة والداعمة:

الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب

الإدارة العامة للدفاع المدني في دبي

بلدية دبي

تيكوم

جامعة حمدان بن محمد الذكية

جمعية بيت الخير

جمعية دار البر

دائرة الأراضي والأملاك بدبي

دائرة التنمية الاقتصادية

دائرة السياحة والتسويق التجاري

دائرة الشؤون القانونية

دبي الذكية

سلطة مدينة دبي الطبية ومؤسسة الجليلة

سلطة مدينة دبي الملاحية

سوق دبي المالي

شرطة دبي

غرفة دبي

محاكم دبي

مركز دبي التجاري العالمي

مركز دبي للإحصاء

مطارات دبي

معهد دبي القضائي

المنطقة الحرة بجبل علي

المنطقة الحرة بمطار دبي

مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر

مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة - الجمارك 

مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة - تراخيص 

مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف

مؤسسة دبي للإعلام

مؤسسة محمد بن راشد للإسكان

النيابة العامة

هيئة الصحة بدبي

هيئة الطرق والمواصلات

هيئة المعرفة والتنمية البشرية

هيئة تنمية المجتمع

هيئة دبي للثقافة والفنون

هيئة دبي للطيران المدني

هيئة كهرباء ومياه دبي

واحة دبي للسيليكون


 

الراعي الماسي لمبادرة "أسبوع بلا مراكز خدمة"

DIB  


 

 

جميع الحقوق محفوظة لدائرة المالية © 2016. هذا الموقع تتم إدارته بواسطة دائرة المالية.
آخر تحديث للموقع تم بتاريخ: 11-سبتمبر-2019